قلعَة القانُون قلعَة القانُون

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفرق بين إجراءات التحري و إجراءات التحقيق

شرح الفرق بين إجراءات التحري وإجراءات التحقيق
إجراءات التحري
إجراءات التحقيق
الفرق بينهما

أولا إجراءات التحري
هي مجموع الإجراءات الشبه قضائية يتم فيها بمعية جهاز الضبطية القضائية جمع الاستدلالات التي تساعد على كشف الجريمة والمساهمين فيها.
وهي مرحلة تسبق دائما تحريك الدعوى العمومية فبناءا على الخلاصة المقدمة تقرر النيابة العامة تحريك الدعوى العمومية أو الأمر بحفظ أوراق الدعوى.
وقد نظم المشرع الجزائري إجراءات هذه المرحلة في ق ا ج من المواد 11 إلى 28 ومن المواد 65 مكرر إلى . 65 مكرر 18 .

ثانيا إجراءات التحقيق
مجموعة الإجراءات المتعلقة بالدعوى العمومية التي تقوم بها سلطة التحقيق .
وهو بهذا التعريف  يختلف عن إجراءات التحقيق الأولى أي جمع الاستدلالات التي تسبقه ويقوم بها مأمورو الضبط القضائي على اختلاف فئاتهم . وهو في نفس الوقت يختلف عن إجراءات التحقيق النهائي التي تلحقه وتجريها المحاكم التي تحال إليها الدعوى الجنائية على اختلاف أنواعها ويجري التحقيق الابتدائي غالبا في المرحلة التي يكون وسطا بين جمع الاستدلالات والمحاكمة .

الفرق بينهما
الفرق بين إجراءات التحري و إجراءات التحقيق هو أن :
- الأول أي إجراءات التحري هي مجموع الإجراءات الشبه قضائية وهي مرحلة تسبق دائما تحريك الدعوي العمومية فبناءا علي إجراءات التحري يقرر تحريك الدعوي العمومية أو يقرر حفظ أوراق الدعوي .

- في حين أن إجراءات التحقيق هو  مجموعة الإجراءات المتعلقة بالدعوى العمومية التي تقوم بها سلطة التحقيق  يكون في المرحلة الوسطي بين جمع الاستدلالات والمحاكمة أي بين مرحلة التحري و مرحلة المحاكمة .

عن الكاتب

درع العدل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قلعَة القانُون